دليل الأطباء
الرئيسية / علاج وأدوية / دواء AVODART دوتاستيريدى لعلاج تساقط الشعر

دواء AVODART دوتاستيريدى لعلاج تساقط الشعر

تعريف دواء AVODART دوتاستيريدى

دواء دوتاستيريدى وبالانجليزي AVODART  يتم اخذه عن طريق الفم وهو يقوم بمنع تحول التستوستيرون إلى ديهدروستتوسترون، وهذا يعتبر الهرمون المسؤول بنسبة كبيرة عن مرض الصلع لدي الرجال، ويؤدي الى تضخم البروستاتا ، وكِل من المرضين يتحكم بهم ذلك الهرمون ، بمعني أنه المتحكم فى الإصابة بمرض البروستاتا والصلع ونشاطهما ، الشركة المصنعة لدواء دوتاستيريدى 0,5 ملج هي جلاسكو سميث كلاين، هذا الدواؤ معتمد من الولايات المتحدة الامريكية في علاج تضخم البروستاتا ، تم صناعة هذا الدواء في 1/2013 بالإسم التجارى ( AVODART – أوفودارت )وقد وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير والأدوية بالولايات المتحدة.

فوائد دواء AVODART دوتاستيريدى لمرضي الصلع

• مجلة أولسون الأكاديمية الأمريكية قامت بدراسة نشرتها وهي متخصصة حول الأمراض الجلدية ، وهناك مجلات اخري قامت بنفس الشئ في سنة 2006 وتم اعتمادها دوليا ، هذه الدراسة اظهرت الكثير من الفوائد للنوع الأول والنوع الثانى من الدواء ( 0,5ملج ، 5ملج ) من هذه الفوائد تثبيت إختزال الإنزيم الذي ينتج عنه الى الأمراض المذكورة وبالاخص الامرض المؤثرة على الصلع وذلك حيث فاعلية ونشاط الدواء، تلك النوعان لديهم سيطرة كاملة يسببها نشاط الإنزيم، هذه الدراسة كانت رائعة حقا لما اكتشفته من نتائج.

• دواء AVODART له فوائد عديدة انه يسبب تسبب تقليل مستويات ديهدروتستوستورن وزيادة الهرمون المسمي تستوستيرون من خلال تنظيم الجرعة بنسبة 90% بالنسبة لمرضى، وهذا يعد أعلى من فيناسترايد بسبب انه اثبت فعاليته في زيادة و تقليل ما قمنا بذكره من الهرمونات بنسبة 70% لمرضى DHT .

•  ايضا الرجال الذين يتراوح عمرهم ما بين 21 – 45 سنة سيتم اختيارهم بشكل عشوائى وهم مرضى كي يتلقوا دواء دوتاستيريدى بجرعات محددة بشكل منتظم بكل يومي ولمدة 6 شهور وذلك مقابل اخذ دواء فيناسترايد بأنتظام، وقد أظهرت النتائج أن معدل نمو الشعر ازدات بسبب جرعات دوتاستيريدى ، والجرعة الجرعة 2,5 ملي جرام من دواء دوتاستريدى فاعلية اعلي من جرعة 5 ملي جرام من فيناسترايد، وذلك كان على مدار 6 اشهر.

توقعات علاج تساقط الشعر

• يجب علي المريض ان بلاحظ التطورات بعد تناول العلاج لمدة 6 شهور متتالية، سيكون هناك تساقط للشعر بشكل اكثر من قبل بدء تناول جرعات الدواء ، تعتبر هذه فرصة جيدة لنمو الشعر الجديد بطريقة صحية وامنة.

• يجب على المرضى الذين يتناولون جرعات دواء دوتاتستريدى AVODART طوال السنتة كاملة أو أكثرفمن الصعب تقييم نتائجه إلا بعد مرور سنة كاملة من بعد استخدام دواء دوتاتستريدى AVODART بشكل منتظم ،وسيلاحظ اثره في منع تساقط الشعر وسيعود ينمو مرة اخري في المناطق الصلعاء.

تقنية البيوفايبر لزراعة الشعر

تفاعل الأدوية

يتم اخذ دواء AVODART دوتاستيريدى من خلال جسم الإنسان عن طريق إيزوزيم P450 CYP34A.

موانع استخدام دوتاستيريدى AVODART

1 – يمنع استخدام هذا الدواء للاطفال والنساء الذين يعانون من ما يبطل مفعول العلاج علي سبيل المثال الهرمونات والاشخاص المصابون بالحساسية من دواء دوتاستيرويدى.

2 – لا يجب ان تستخدمه السيدات الحوامل ، لأنه من الممكن ان يسبب تناوله قمع مستويات التعميم وربما قد يحول دون تطوير الأجهزة التناسلية الخارجية لدي الجنين الذكر.

كيفية عمل الدواء

1 – يعمل الدواء من خلال تثبت عمل النوع الاول والثاني من إختزال إنزيم 5-ألفا ، فيناسترايد علاج تساقط الشعر ، ولكن لا يمنع فقط إنزيم النوع الثانى ، وهذا الإنزيم متواجد بشكل كبير وتركيزه اعلي حول وداخل بصيلات الشعر .

2 – كلا من الدوائين ” دوتاستيريدى ، وفيناسترايد يقومون بالعمل على إنتاج إختزال إنزيم 5-ألفا وهو يحيط ببصيلات الشعر ويقوم بالتمركز داخلها بشكل كثيف وهذا يؤدي الي انتشار تساقط الشعر وتضخم البروستاتا وبالتالي الإصابة بـ الصلع اذا لم يتم اخذ علاج ، الادوية تقوم بخفض إنتاج الإنزيم بشكل مباشر علي بصيلات الشعر ، وللعلم تناول الدواء بصورة منتظمة يؤدي الى اعادة انبات الشعر ونموه مرة اخري.

3 –النوع الاول ” دوتاستيريدى AVODART ” يحتوى على 0,5 ملي جرام “الجرعة” ، نشاط الإنزيم تثبيطه أكثر من دواء فينسترايد وهو اقوي منهم بمعدل 3 أضعاف أى بحوالى 100 مرة .

4 – النوع الثانى هو اقوي من الاول وذلك لانه يحتوى على 5 ملي جرام ” جرعات ” ولذا فهو الاقوي من فيناسترايد ومن الصنف الأول ، وهو يقوم بتحويل دون اختزال المستقبلات فى أجهزة أخرى من الجسم بجانب الجلد ، بالاضافة الي: الكُلى و الكبد .

تأثير الدواء AVODART دوتاستيريدى على الوظائف الجنسية :

في بعض الحالات يسبب ضعف كمية السائل المنوى للمرضي ولا يكون ظاهرا اثناء العلاج لذا فقد يكون سبب في ضعف الجنسي ، ومن هنا يتعرض المريض لحاة انخفاض في الرغبة الجنسية ومن ثم تتطور الى العجز الجنسي ، وبالاخص المرضي الذين يتناولون مسكنات وادوية غير سليمة للعجز الجنسي.

الآثار الجانبية

ومن ضمن الاثار الجانبية الاكثر عرضة

1 – يؤدي الى العجز الجنسى .

2 – إنخفاض عدد الحيوانات المنوية.

3 – كبر حجم الثديين لدي الرجال.

 

عن دكتور سامي ماهر

اخصائي جراحة التجميل و العنايه بالجروح - القصر العينى ، خبرة 7 سنوات و حاصل على عضوية الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل.