دليل الأطباء
الرئيسية / زراعة الشعر / معلومات هامة قبل وبعد زراعة شعر الذقن او اللحية

معلومات هامة قبل وبعد زراعة شعر الذقن او اللحية

معلومات هامة قبل وبعد زراعة شعر الذقن او اللحية

قبل و بعد زراعة شعر اللحية لابد من أن يتم عمل بعض الخطوات الهامة، فقد يلجأ الكثير من الرجال إلى زراعة شعر اللحية وهذا للعديد من الأسباب وهذا حيث أنها تعتبر من أهم مظاهر جمال وأناقة الرجل، ولكنه قد يعاني من ضعفها للعديد من الأسباب التي تتمثل في العوامل الوراثية والإضطرابات في نمو الشعر في منطقة اللحية بسبب نقص الهرمونات التي تحفز عملية نمو شعر اللحية.

خطوات ما قبل زراعة شعر الذقن او اللحية

يتعرض المريض إلى بعض الخطوات التي يقوم الطبيب بوضعها قبل أن يتم البدء في إجرا عملية زراعة شعر الذقن ، فقد يتم إتباع الخطوة الأولى التي تتمثل في العمل على تحديد الشكل الخاص باللحية التي يتم زراعتها، وهذا يتم بعد إجراء الإتفاق مع المريض والطبيب.

الخطوة الثانية قبل إجراء عملية زراعة الذقن  يتم تحديد عدد بصيلات الشعر التي يحتاج المريض في العمل على نقلها من المكان المخصص لها، ويتم تحديد المكان بالتحديد سواء كان في الظهر أو الذراعين أو الصدر.

في العادة يحتاج الشخص إلى نقل أكثر من 1000 إلى 2000 بصيلة شعر، ويتم العمل على زراعتها في منطقة اللحية وهذا من أجل الحصول على شعر لحية كثيف.

يتم البدء في عملية زراعة الشعر بعد ان يتم وضع المخدر في المنطقة الخاصة بالزراعة، وهذا حتى تتم العملية دون أي ألم للمريض، ومن ثم يبدأ الحصاد للبصيلات من خلال إستخدام الجهاز المتخصص في إستخراج البصيلات دون أن تتعرض إلى التلف، ويتم حفر بعض الشقوق في اللحية والتي لا يزيد طولها عن 2 سم، ويتم البدء في عملية الزراعة وبعد الإنتهاء من العملية تماما يبدأ المريض في التعرض إلى فترة التعافي الخاصة به بعد العملية.

خطوات زراعة شعر الذقن او اللحية

ما بعد إجراء عملية زراعة شعر اللحية 

تتم عملية زراعة الشعر في منطقة اللحية بسهولة جدا، ولكن قد يستغرق الكريض إلى بعض الوقت الخاص بالتعافي من العملية، وقد يتمثل هذا الوقت في ساعتين فقط حتى تضمم البصيلات المفتوحة في الذقن، وحتى يتم التخلص من الآلام التي تتواجد في منطقة الذقن بسهولة، فقد يبدأ المريض في إستكمال حياته العادية بسهولة وهذا يكون فور الإنتهاء من العملية ويقوم المريض فيما بعد يستأنف الأنشطة الخاصة الطبيعية التي يقوم بها خلال يومه.

بعض الأمور التي تحدث بعد زراعة شعر اللحية :

  • قد يتعرض المريض إلى بعض الإضطرابات الصحية التي تتمثل في التورم في المنطقة التي تعرضت إلى الحقن وزراعة الشعر بها، وقد تظل فترة 10 أيام بعد إجراء العملية، ومن ثم لابد من أن يتوقف المريض عن التدخين في هذه الفترة ويقوم بإستخدام مستحضرات التجميل التي تقوم بتعزيز تدفق الدم في الوجه حتى يقضي على التورم.

طرق ومراحل زراعة شعر اللحية

طرق ومراحل زراعة شعر اللحية

زراعة شعر اللحية يلجأ إليها الأشخاص الذين يعانون من خفة في شعيرات اللحية، فقد يكون السبب هو العديد من العوامل التي تجعل الرجل يعاني من ضعف في نمو بصيلات الشعر الموجودة في منطقة اللحية، فقد يكون السبب هو عوامل وراثية أو الإصابة بالجروح في منطقة اللحية أو التعرض إلى الحروق والحوادث والعمليات الجراحية المختلفة، أو الإصابة بالثعلبة التي تنتج عن شد شعر اللحية، وفقدان الشعر بسبب العدوى الفطرية والإصابة بالثعلبة التي ينتج عنها فقدان الشعر في اللحية وهناك العديد من الأسباب التي ينتج عنه لجوء الرجل إلى زراعة شعر في منطقة اللحية والتي تتعلق بالموضات العالمية التي يقلدها الرجال لهذه الفترة.

الاختلاف بين زراعة شعر اللحية

هناك العديد من الإختلافات التي تتعلق بزراعة الشعر في منطقة اللحية أو زراعة الشعر في منطقة فروة الرأس، ولهذا فلابد من أن يتم التعرف على الفرق بين الخواص التي تتعلق بشعر اللحية وخواص شعر الفروة، وهذا حيث أن شعر اللحية يبدأ في النمو في مرحلة المراهقة مع وجود هرمون الأندروجين الذي يعمل على زيادة كثافة الشعر، ويبدأ في التساقط بسبب قلة هرمون الأندروجين ويختلف شعر اللحية عن شعر الفروة بسبب العوامل الوراثية والعوامل الذكورية التي تتواجد في جسم الإنسان.

خطوات زراعة شعر الذقن او اللحية 

لا يوجد إختلاف في المباديء الأساسية بين زراعة شعر اللحية وزراعة شعر فروة الرأس، ولكن زراعة الشعر في اللحية يحتاج إلى تخطيط بطريقة مميزة، ولهذا فيجب على الطبيب أن يقوم بإختبار الوجه بالتفصيل حتى يتم تحديد المناطق التي تحتاج إلى زراعة الشعر بها، ويتم العمل على إقتطاف الشعر من المناطق المانحة التي تتواجد في الوجه، ويتم وضعها في المناطق التي تعاني من الصلع وعدم إنبات الشعر بها.

خطوات زراعة شعر الذقن او اللحية

المناطق التي يتم فيها زراعة الشعر

يتم زرع الشعر في منطقة الوجنتين والفكين والمنطقة التي تتواجد تحت اللحية، ومنطقة شعر الرقبة ومنطقة اللحية الأمامية ومنطقة الشارب، وأيضا يتم زراعة منطقة السوالف والوجنتين والأجزاء الجانبية والخافية التي تتواجد في الوجه، ولكن يتم وضع الشعر بكثافة في منطقة السوالف التي تتواجد في الجزء العلوي من اللحية، ويتم زرع ما يقرب من 200 شعرة فقط في اللحية.

التقنيات المستخدمة في عملية زراعة شعر اللحية 

  • يتم إستخدام أفضل التقنيات الحديثة في زراعة شعر اللحية، والتي تتمثي في القيام بالتخدير الموضعي في منطقة الوجه، ولهذا فلابد من أن يتم إتباع عملية التخدير الكامل لأعصاب الوجه وعصب الأذن الصدغي والصعب الزقني وعضلة الشدق، ويتم وضع المخدر بطريقة هادئة حتى لا يشعر المريض بالألم.

 

 

اقرأ ايضا: الفرق بين زراعة شعر الحاجبين و زراعة شعر فروة الرأس

عن دكتور سامي ماهر

اخصائي جراحة التجميل و العنايه بالجروح - القصر العينى ، خبرة 7 سنوات و حاصل على عضوية الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل.

شاهد أيضاً

ما هي اسباب فشل زراعة الشعر

تعتبر فشل زراعة الشعر في الآونة الاخيرة مصدر قلق متزايد. حيث لوحظ في الاحصائيات ان …