دليل الأطباء
الرئيسية / المدونة / الفرق بين زراعة شعر الحاجبين و زراعة شعر فروة الرأس

الفرق بين زراعة شعر الحاجبين و زراعة شعر فروة الرأس

الفرق بين زراعة شعر الحاجبين و زراعة شعر فروة الرأس كبير فيعتبر الحاجبين من الاشياء الضرورية لمظهرك على الرغم من أن في بعض الأحيان لا يُعطى لها القدر الكافي من الاهتمام. يوفر الحاجبين التماثل للوجه وإعطاء صورة أفضل للعيون. وهكذا، قد يبدو وجهك غريبا دون الحاجبين. الناس سوف ينظرون الناس لك/لكي من دون الشعوربأي جذب، وسوف يستمرون في التحملق في وجهك في حيرة. لذلك، يمكن للإصابة الجزئية أو الكاملة للحاجبين أن تحدث أثرا مدمرا على ثقتك بنفسك.

بعض الناس يستخدمون العلاجات التجميلية الترميمية للحصول على نتائج مرضية لهم.و لكن إذا كنت ترغب في اللجوء لإجراء عملية جراحية، هذا هو أفضل خيار ويجب عليك إتخاذ هذا القرار سريعا. إلى حد بعيد، يعتبر زرع الطعوم الصغيرة هو الشكل الأكثر تقدما من عملية زرع الشعر مع انخفاض المخاطر والحصول على نتائج جيدة جدا.

 

خلاصة تاريخ جراحة الشعر الترميمية

زرع وحدة الجريبيات او المسام هو في الواقع التكنولوجيا التي تطورت على مدى 180 عاما الماضية أو نحو ذلك. ومع ذلك، فقد بذل بعض الأطباء اليابانيين حقا جهودا مخلصة لمواصلة تحسين هذه التكنولوجيا في منتصف القرن العشرين. قبل نهاية القرن العشرين، أعطيت تقنية الزرع اسم تكنولوجيا زراعة الشعر عن طريق التطعيم الجزئي او المصغر.

 

الفرق بين زراعة شعر الحاجبين و زراعة شعر فروة الرأس

هناك الكثيرين يتسأل حول ما هو الفرق بين زراعة شعر الحاجبين و زراعة شعر فروة الرأس ؟ الاجابة هي انه توجد زراعة الحاجب وفروة رأس الشعر في نفس الفئة من التطعيم الجزئي. ومع ذلك، هناك أساليب مختلفة لأداء جراحة الزرع بين شعر فروة الرأس وشعر الحاجب. ويرجع ذلك إلى الاختلافات بين نوعين من الشعر، و يوجد هذه الاختلاف في الطول و زاوية نمو الشعر.

في زراعة شعر فروة الرأس، فإن الإجراء يتكون من استخدام وحدات الجريبات، حيث تنمو بشكل طبيعي و تحتوي على 1-4 شعرة. هذا العدد من الشعر هو جيد بما فيه الكفاية لزراعة الشعر فروة الرأس لتحقيق المظهر الطبيعي.

أما بالنسبة لزراعة الحاجب، فإن الإجراء يتكون من استخدام بصيلات الشعر الفردية ليتم إدراجها في الثقب. يجب أن يكون الطبيب الذي سيقوم بهذه الجراحة ذو كفاءة و خبرة و يجب ان يكون دقيق جدا في اتجاه شعر الحاجب. وهذا الاتجاه يعتمد على مكان نمو الحاجب. وعادة ما يشكل الشعر نمطا يتلاقى معا ليشكل صعودا بعد المنحنى الطبيعي للجبين.

شيء آخر هو أن الشعر الحاجب ينمو أيضا من بصيلات في زاوية حادة. وهذه الزاوية الحادة تسمح لشعر الحاجب أن يكون مسطح بالمقارنة مع شعر فروة الرأس التي تنمو في زاوية 45 درجة من فروة الرأس. يجب أن يكون إتجاه النمو في الاتجاه السليم من الجريب لأن هذا هو أهم جانب من جوانب عملية زراعة الحاجب.

والفرق الثالث هو أن شعر الحاجب يحتوي باستمرار بصيلات حبلا واحدة في حين أن شعر فروة الرأس يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى أربعة الشعر في البصيلة الواحدة.

وأخيرا، عند النظر في عمر الشعر. شعر الحاجب لديه “عمر” لمدة أربعة أشهر على الأقل قبل أن يسقط. ولكن عمر شعر فروة الرأس عمره حوالي سبع سنوات.

خطوات زراعة شعر الحاجبين

خطوات زراعة شعر الحاجبين تكون آمنة بشكل كبير، ولكن ينبغي أن يقوم بها طبيب خبير فقط. ويرجع ذلك إلى الخصائص المختلفة المذكورة أعلاه. وسوف يتطلب هذا الإجراء الدقيق التطعيم الجزئي. هناك حاجة إلى استخدام إبر دقيقة جدا جنبا إلى جنب مع وضع الشعر موازي للجلد بقدر الإمكان.

حتى اختيار الشعر يتطلب قدرا كبيرا من المعرفة والمهارة. لأنه إذا تم وضع نوع خاطئ من الشعر في زاوية خاطئة، فإنه هذا حقا يفسد النتائج المخطط لها.

عادة، يتم أخذ الطعوم الصغيرة للحاجبين من فروة الرأس. لذا، فإن شعر المتبرع هو شعر فروة الرأس.

و بعد ذلك سيقوم الطبيب المختص  بالتشريح الدقيق لإنتاج طُعم واحد يتم قلصه من الأنسجة الزائدة. لذا، كونه طُعم واحد ، هذا سوف يعطي مرونة لإدراج هذا الطُعم في ثقب صغير. ثم يتم وضع الطُعم في زاوية متوازية تقريبا مع الجلد. يعتبر تحديد الزاوية هو حقا العنصر الأساسي لإستعادة الحاجبين و الحصول على المظهر الجمالي الطبيبعي المطلوب.

في الوقت المناسب، سوف يتأقلم الشعر المزروع على بعض خصائص المنطقة المستقبلة التي تم زرعه فيها. ثم يبدأ طول الشعر المزروع الانخفاض تدريجيا. ومع ذلك،فأنه ليس من المؤكد أن الطعوم المزروعة سوف تأخذ خصائص المنطقة المستقبلة كليا .و هناك بعض الدراسات البحثية تقوا بأن المنطقة المستقبلة يمكن أن يكون له تأثير كبير على المانح.

ليس كل الأشخاص يمكن أن يكونوا مرشحين لإجراء عملية زراعة شعر الحاجبين. قد لا يكون الأفراد ذات الشعر المجعد  قادرين على توفيرالشعر المانح المقبول للحاجبين.و السبب في هذا النوع أنه يوجد صعوبة كبيرة في تحديد الزاوية الاتجاهية اللازمة في عملية زراعة الحاجبين.

في الختام، يجب أن نفهم أن لا يمكن الحصول على المظهر المطلوب من خلال جلستين فقط. في بعض الأحيان سوف تتطلب أكثر من ذلك.

عن دكتور سامي ماهر

اخصائي جراحة التجميل و العنايه بالجروح - القصر العينى ، خبرة 7 سنوات و حاصل على عضوية الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل.

شاهد أيضاً

نمو الخلايا الجذعية للشعر

نمو الخلايا الجذعية للشعر

في معهد زراعة الشعر في ميامي، اجرى بعض الاطباء المتخصصين في مجال زراعة الشعر بعض …