دليل الأطباء
الرئيسية / زراعة الشعر / خطوات عملية زراعة الشعر

خطوات عملية زراعة الشعر

إذا كنت ترغب في حل نهائي لانهاء مشكلة سقوط الشعر الدائم الذي أدى إلى قلة الشعر أو الصلع فلا يوجد أمامك سوى حل واحد نهائي يقوم بحل جميع مشكلات الشعر وهو القيام بعملية زراعة الشعر، زراعة الشعر تتم عن طريق تدخل جراحي غير خطير ولا يدعو لقلق المريض، وذلك يتم من خلال نقل بصيلات الشعر من الأماكن التي لا يكون فيها تساقط شعر مثل جوانب ومؤخرة الرأس وزرعها في المكان الخالي من الشعر.

ويتم أولا عمل مقابلة بين الطبيب والمريض أو الاتصال بالمريض لمعرفة بعض المعلومات ومعرفة ما إذا كان يتناول أي علاج أدى إلى سقوط الشعر وأيضا يعرف متى تم فقدان الشعر وهل ذلك بسبب وراثي أو لا.

وأيضا يتم عمل تحاليل للمريض مع أخذ عينة من الدم وتحليلها وأيضا يتم تحديد المنطقة التي سيتم أخذ الشعر منها وبعدها يكون المريض على أتم استعداد لإجراء عملية زراعة الشعر.

وتتم عملية زراعة الشعر بالعديد من الخطوات نذكرها كما يلي:

خطوات عملية زراعة الشعر بالتفصيل

1. مرحلة تخدير المريض.

2. مرحلة اقتطاف الشعر.

3. مرحلة فرز البصيلات.

4. مرحلة شق قنوات تتواجد بها بصيلات الشعر.

5. المرحلة النهائية زرع بصيلات الشعر، وسنقوم بالتحدث عن خطوات عملية زراعة الشعر بالتفصيل كما يلي:

خطوات عملية زراعة الشعر

أولا: مرحلة تخدير المريض

فهدفنا هو راحة المريض وعدم إحساسه بالألم حتى لا يشعر بالقلق والخوف من الجراحة، حيث يقوم الطبيب بتخدير فروه رأس المريض بنسبة من المخدر متفاوتة لكي تلاءم المريض وتلاءم مدى شعوره بالألم ويكون التخدير في المكان المطلوب زراعة الشعر فيه.

ثانيا: مرحلة اقتطاف الشعر

بعد التخدير يجب الانتظار قليلا حتى يكون المخدر فعال لمنع شعور المريض بالألم وينبغي على الطبيب التأكد من ذلك، وبعد ذلك يتم الاقتطاف عن طريق جهاز لأخذ بصيلات شعر معينة تكون جيدة ويتم اقتطاف الشعر من خلال جهاز مصمم خصيصا لاقتطاف البصيلات بدقة شديدة وكفاءة، ويكون الاقتطاف بطريقة معينة لكي لا يحدث ظلم في منطقة معينة أي يوزع على المنطقة المانحة بالكامل، وبعد اقتطاف البصيلات يتم حفظها في زجاجات مخصصة بها سائل يقوم بتغذية البصيلات ويحافظ على حرارتها فهذا السائل يجعلها كما لو كانت لا تزال في فروه الرأس.

ثالثا: مرحلة فرز البصيلات

بعد القيام بعملية اقتطاف البصيلات وحفظها في زجاجات بها سائل يحفظها تأتي عملية فرز بصيلات الشعر وتكون هذه المرحلة عالية الأهمية حتى يستطيع الطبيب وضع الوحدة المطلوبة ذات الكثافة المطلوبة في المنطقة التي تحتاج إلى كثافة مطلوبة حتى يكون المظهر الأخير لشعر الرأس جيدا ولا يحتوي على فراغات مرة أخرى.

رابعا: مرحلة شق قنوات تتواجد بها بصيلات الشعر

فأول خطوة في زراعة الشعر هي شق قنوات في فروه الرأس حتى يتم غرس البصيلات فيها، وذلك باتجاه معين وهي تعتبر مرحلة هامة جدا في عملية زراعة الشعر لأن هذه الشقوق سوف تعيش فيها بصيلات الشعر وتكون بيئة طبيعية جديدة لها ولذلك يجب أن يتناسب قطر الشعر مع محيط وطول وحجم الشقوق وتلاءم البصيلة التي سيتم غرسها.

خامسا: المرحلة النهائية وهي مرحلة زرع بصيلات الشعر

بعد عمل شقوق لقنوات بصيلات الشعر، يتم التوقف قليلا ثم يتم مواصلة العمل في هذه المرحلة النهائية وهي زرع بصيلات الشعر في الأماكن المناسبة لها وتعتبر هذه المرحلة دقيقة جدا حيث يكون التركيز بالكامل على زرع البصيلات في الاتجاه بالعمق المطلوب ليكون نمو الشعر بعد ذلك كما لو أنه شعر أصلي للمريض.

وكل المراحل السابقة لا تدعو إلى القلق من قبل المريض ما دامت عملية زراعة الشعر ستتم في مركز أو مستشفى معروفة وموثوق منها وأطباء متخصصين وذوي خبرة في مجال زراعة الشعر.

عن دكتور سامي ماهر

اخصائي جراحة التجميل و العنايه بالجروح - القصر العينى ، خبرة 7 سنوات و حاصل على عضوية الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل.

شاهد أيضاً

ما هي اسباب فشل زراعة الشعر

تعتبر فشل زراعة الشعر في الآونة الاخيرة مصدر قلق متزايد. حيث لوحظ في الاحصائيات ان …