دليل الأطباء
الرئيسية / المدونة / زرع الشعر – وما يجب أن تعرفه قبل اتخاذ القرار

زرع الشعر – وما يجب أن تعرفه قبل اتخاذ القرار

مع العمليات الجراحية التجميلية التي أصبحت رخيصة ويمكن الوصول إليها على نحو متزايد، وبما أن نمط صلع الذكور هو في اعلي قائمة الأشياء التي يرغب الرجال في تغيير مظهرها، فلا عجب أن زراعة الشعر أصبحت واحدة من العمليات الأكثر شعبية في جميع انحاء العالم.

ما هو زرع الشعر ؟

عملية زراعة الشعر هي عملية جراحية تجميلية تحاول إعادة تأسيس الشعر الصحي بشكل دائم في المناطق التي أصبحت صلعاء. وعادة ما يكون الإجراء الذي يستخدم لمكافحة الصلع نمط الذكور، ولكن يمكن أن تستخدم أيضا في حالة فقدان الشعر بسبب ندبات، على سبيل المثال في منطقة اللحية، أو حتى الحاجبين.

يتم اخذ بصيلات الشعر من منطقة مانحة التي لديها شعر صحي، مقاومة للصلع، ونقلها إلى منطقة المتلقي، حيث يتم إعادة تأسيسها في الطبيعية. المنطقة المانحة هي عادة الجزء الخلفي من الرأس، حيث يمكن إزالة شريط من الجلد والشعر، ويمكن أن تكون مخفية ندبة في التجاعيد الطبيعية من فروة الرأس، وإعادة نمو الشعر المحيطة بها.

ثم يتم قطع هذا الشريط الي العديد من القطع الصغيرة، وإعادة تطعيمها على منطقة المتلقي. في إجراء أكثر تقدما يسمى زرع وحدة مسام، يتم إزالة وحدات بصيلات الشعر الفردية من المنطقة المانحة بدلا من الشريط، والبصيلات، مع استكمال الكثير من الغدد وإمدادات الدم كلما امكن، يتم تطعيمها بشكل فردي على منطقة الصلع.

هذه التقنية لا تتجنب حدوث ندبات كبيرة فحسب، ولكنها تضمن أيضا أن المسام المطعمة لديها نمط حقيقي جدا ونمو طبيعي. يدعي بعض الجراحين أن حتى مصففي الشعر لن تكون قادرة على التمييز بين الشعر المزروع والشعر الحقيقي بعد النمو.

عيوب ومشاكل زراعة الشعر :

في حين أن زراعة الشعر يمكن أن تعطي حياة جديدة للعديد من الرجال الذين يشعرون بالراحة لوجود شعر كثيف برأسهم، وهناك بضعة أمور يجب الالتزام بها لتجنب اي مشاكل.

أولا، يسارع الجراحون إلى أن يكونوا صادقين وحقيقة أن حتى عملية زراعة الشعر الأكثر نجاحا لن تعطي فروة شعر مليئة بالشعر مثل الشعر الحقيقي. ولكن التحسينات قد تكون كبيرة بما فيه الكفاية لتحسين نوعية الحياة بغض النظر.

ثانيا، واقع بعض الناس هو أن زرع الشعر ببساطة هو امر غير ناجح. وترفض زرع الشعر، والنتيجة هي عدم حدوث تحسن كبير في تغطية الشعر، ويتم انفاق مبالغ كبيرة من المال. بالنسبة للكثيرين، الخطر يستحق ذلك، وحتى أصغر كمية من تجدد تغطية الشعر أفضل من لا شيء. ولكن يجب أن تدرس السلبيات والايجابيات التي ستعود عليك بشكل جيد.

جراح جيد سوف يكون دائما صادقا معك حول واقع العملية. أي شخص يعد بالنجاح الكامل والنتائج المتغيرة للحياة يجب أن تنظر إليه بشك!

العثور على الجراح الصحيح :

ليس فقط هل تريد أفضل النتائج الممكنة لأموالك، ولكن تحتاج أيضا إلى التأكد تماما أنك في أيد أمينة عندما تختارالقيام بعملة زراعة الشعر. مخاطر وجود ندبات بشكل كبير هو ببساطة كبيرة يحدث عند اختيار جراح عديم الخبرة. لذلك خذ وقتك في اختيار افضل جراح.

اقرأ اراء المرضي حوله – لا يوجد شيء أكثر قيمة من معرفة اراء الآخرين الذين قاموا بالفعل بالقيام بهذه العملية من قبلك. من النجاح إلى قصص الرعب، واراء المرضي هي وسيلة رائعة لمعرفة العيادات الموصى بها، والتى يجب تجنبها باي ثمن.

لا تبخل في السعر – زرع الشعر يمكن أن يكون مكلفا، ولكن هو دائما يستحق دفع أكثر قليلا للذهاب مع عيادة لديها سمعة جيدة، بدلا من توفير المال وينتهي الامر بنتائج كارثية. أعتقد أن ما ستدفعه اكثر هو ثمن الجودة.

النظر في الإجراء الذي هو حق لك – الإجراء الأخير، متقدمة من زرع وحدة الجريبات يعني بالتأكيد أقل تندب وإعادة نمو الشعر الطبيعي. ومع ذلك، هناك أيضا خطر أكبر من الفشل مع هذه التقنية، لأن بصيلات التالفة في هذه العملية غالبا ما انها لا تبقي على قيد الحياة. وهذا يعني أن أكثر من جلسة واحدة في بعض الأحيان تحتاج إلى تحقيق تغطية الشعر المرغوب فيه، وإذا لم يكن لديك الأموال لذلك، قد ينتهي بك الأمر مرة أخرى في مربع واحد. إذا كنت مخصص ميزانية لذلك، تحدث إلى الجراح حول الإجراء المناسب لك، وسوف يكون قادرا على تقديم المشورة بشأن ما سيكون أنجح بالنسبة لك.

مخاطر زراعة الشعر :

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، تشمل مخاطر العدوى، وخدر وتندب. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون نمو الشعر غير طبيعي، وهذا يؤدي إلى بقع أو خصلات. ومع ذلك، مع جراح من ذوي الخبرة وموثوق به نسبة هذه المخاطر ستهبط الى الحد الأدنى، وإذا كنت قد فعلت واجباتك واثقة كنت قد وجدت العيادة المناسبة لك، لا يوجد سبب للقلق لا مبرر له.

تأكد من التحدث مع جراحك حول المخاطر قبل أن تخضع لإجراء العملية، وعن أي مشاكل صحية أو اذا كنت تعاني من حساسية.

تعرف علي اسباب فشل عملية زراعة الشعر

ما هي تكلفة زراعة الشعر ؟

تكلفة زراعة الشعر يمكن أن تختلف من حوالي £ 4000- £ 15000، مع العديد من الناس تبحث عن السياحة الطبية للعثور على البلدان التي تقدم عمليات زراعة الشعر بتكلفة أقل. في حين يسافر العديد من الناس إلى تركيا لإجراء الجراحة في أماكن مثل اسطنبول، والبعض الآخر يغامر إلى كندا.

تعرف علي تكلفة زراعة الشعر في بلدك

 

وداعا للصلع!

كما أن المزيد والمزيد من المشاهير يعترفون بأنهم قد قاموا بعملية زرع الشعر ، فإن الإجراء يبقي فقط في تزايد شعبية. ومع زيادة الطلب يأتي قيمة أكبر مقابل المال. ربما لم يعد بعد قدرة أي شخص على عوده شعره كما كان!

 

عن دكتور سامي ماهر

اخصائي جراحة التجميل و العنايه بالجروح - القصر العينى ، خبرة 7 سنوات و حاصل على عضوية الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل.

شاهد أيضاً

نمو الخلايا الجذعية للشعر

نمو الخلايا الجذعية للشعر

في معهد زراعة الشعر في ميامي، اجرى بعض الاطباء المتخصصين في مجال زراعة الشعر بعض …