فوائد و عيوب زراعة الشعر

ما هي فوائد و عيوب زراعة الشعر

زراعة الشعر هي عملية جراحية يتم فيها أخذ بصيلات الشعر الفردية من المنطقة المانحة الي المنطقة المستقبلة وتستخدم هذه العملية في المقام الأول لعلاج مناطق الصلع سواء لدى الرجال أو السيدات. تعتبر زراعة الشعر أفضل إجراء لإستعادة الشعر بالنسبة للرجال أو النساء الذين لديهم نسبة فقدان شعر كبيرة أو بالنسبة للذين لديهم بقع صلع كبيرة (عدم نمو الشعر في هذه المناطق) أو للذين يعانون من ترقق الشعر بالنسبة للرجال يعتبر فقدان الشعر والصلع أشهر هذه الأعراض شيوعا بسبب العوامل الوراثية وهرمون DHT. أما بالنسبة فقدان الشعر للنساء هو أكثر الأعراض شيوعا ويأتي بسبب التغيرات الهرمونية ومن الممكن ان يؤدي الى ترقق الشعر في الرأس بأكملها. من الممكن أيضا الخضوع الى جراحة زراعة الشعر لإستبدال الشعر المفقود بسبب الحروق أو الجروح أو الاصابة أو أمراض فروة الرأس.

بعد شرح مختصر لعملية زراعة الشعر ، نستعرض في الجزء التالي أهم فوائد وعيوب زراعة الشعر :

فوائد زراعة الشعر

  • تعتبر زراعة الشعر هي إحدى الوسائل لإستعادة الشعر وتتضمن زرع الشعر الخاص بك ويمكن أخذ الشعر من المناطق الخلفية لفروة الرأس وزرعه في المناطق المستقبلة. ينمو الشعر بعد ذلك بشكل طبيعي ويكون لون الشعر المزروع هو نفس لون الشعر الطبيعي الاصلي. يبدأ نمو الشعر عادة بعد 2-3 شهر ويكون الشعر قد إكتمل نموه بعد مرور 8-10 شهور.
  • شهدت عملية زراعة الشعر تطورا ملحوظا في الأونة الاخيرة. تعتبر تقنية زرع وحدة الجريبات (FUT) واحدة من التقنيات الحديثة لإستعادة الشعر ويتم فيها أخذ قطعة من الجلد من خلف فروة الرأس ثم يتم تقسيم وحدة الجريبات وإعادة زرعها في المنطقة المستقبلة. لابد من الدقة في إختيار الطبيب الذي سيقوم بزراعة الشعر بإستخدام هذه التقنية لعدوم حدوث ندبة في فروة الرأس بعد أخد البصيلات منها.
  • هناك تقنية متقدمة أخرى وهي إستخراج وحدة الجريبات وهي تعتمد على إستخراج الشعرة الواحدة على حدة وزرعها في المنطقة المستقبلة. تتميز هذه التقنية بعدم وجود أي أثار ندبة في فروة الرأس.
  • تعتبر عملية زراعة الشعر آمنة تماما ولا يُستخدم أي مواد كيميائية أو أدوية خاصة والتي من الممكن أن تُدمر الشعر أثناء خطوات هذه العملية. من بين جميع أساليب نمو الشعر، تعتبر عملية زراعة الشعر هي من أكثر الاساليب الطبيعية ونتائجها ممتازة حيث أن الغالبية العظمى من الناس لن تكون قادرة على معرفة ما إذا كنت قد قمت بعملية زراعة الشعر أم لا.
  • هناك فائدة أخري لزراعة الشعر وهي أنه يمكنك التحكم في الشعر المزروع بطريقة طبيعية تماماً مثل الشعر الطبيعي الخاص بك ولن تضطر الي إستخدام أي نوع من أنواع الشامبو والمواد الكيميائية الخاصة للحفاظ على الكثافة.
  • إذا كنت ترغب في حل طويل الأمد ودائم لمشكلة الصلع أو فقدان الشعر فعليك بالخضوع لعملية زراعة الشعر. حيث تعتبر إستعادة الثقة بالنفس والظهور مرة أخرى بمظهر جمالي طبيعي من أهم فوائد زراعة الشعر. لا يوجد أي متاعب في التعامل مع الشعر المزروع ومن الممكن للمريض أن يتعامل معه مثلما يشاء حيث أنه من الممكن ان يستخدم الصبغة لتغيير لون الشعر وعمل أحدث صيحات تسريحات الشعر.
  • عادة ما يقوم المرضى الذين خضعوا لعملية زراعة الشعر بعمل تقرير عن التأثير الايجابي الذي أحدثته هذه العملية في حياتهم حيث أن المظهر الجمالي من الممكن أن يبدو أصغر ويشعر الشخص بالايجابية والثقة بالنفس في التعامل مع الناس.

عيوب زراعة الشعر

  • من الضروري جدا أن يكون المتقدم لخضوع عملية زراعة الشعر أن يكون لديه صحة جيدة. أما إذا كان فقدان الشعر سببه العامل الوراثي والمريض خضع لعملية زراعة الشعر في سن مبكرة 20 – 30 عام، سيستمر فقدان الشعر بعد ذلك ويكون المريض بحاجة للعلاج.
  • تُجرى عملية زراعة الشعر تحت تأئير التخدير الموضعي ويعتمد نجاح العملية على نوعية المنطقة المانحة.
  • الشفاء الكامل لن يحدث بين عشية وضحاها ويستغرق ما بين 8 إلى 10 أشهر وقد يعتبرها بعض المرضى مدة طويلة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *