أسباب تساقط الشعر عند الرجال

0

لا يؤثر فقدان الشعر عند الرجال على فروة الرأس بل يؤثر على أماكن وجود الشعر في الجسم بأكمله. حتى الآن لم يتوصل العلم للسبب الرئيسي والأساسي لتساقط الشعر عند الرجال ولكن توجد أسباب قوية تتسبب في هذا المرض.

في الفقرة التالية نُلخص لكم أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال :

  • هناك أنواع كثيرة من الأدوية تسبب تساقط الشعر.
  • من الممكن ان تؤثر عوامل الوراثة على المريض و تسبب تساقط الشعر أيضا.
  • الأعتماد على الوجبات السريعة و سوء التغذية.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث عند الرجال كل سبع سنوات.

سقوط الشعر قد يؤدى إلى الصلع :

1 – إذا وجدت بعض أعراض الصلع فى فروة الرأس أو أي مكان في الرأس ، يكون هذا دليلاً قاطعاً على تساقط الشعر الحاد .

2 – تساقط الشعر بسبب العامل الوراثى بالأضافة إلى التقدم فى السن يعتبر السبب الأكثر شيوعاً للصلع ، و قد يكون الصلع فى سنٍ صغير .

3 – هناك بعض الرجال الذين يفضلون عدم اللجوء إلى علاج للصلع و يمارسون حياتهم بشكل طبيعي جدا و هذا لا يسبب لهم إحراجاً أو إزعاجاً، و هناك البعض الذين لا يتحملون الصلع ويبحثون بكل جهدهم عن أى علاج لحل هذه المشكلة لاستعادة الشعر مرة أخرى ويكملون علاجهم عن طريق أدوية تمنع تساقط الشعر ويتحملون طول مدة فترة العلاج.

4 – قبل التفكير فى تعاطي أي علاج لمشكلة الصلع أو منع تساقط الشعر ، لابد على الشخص أن يكون على علم جيدا بهذه الأدوية حتى لا تكون النتائج سلبية ، وإن لم تتمكن من الحصول على المعلومات الكافية التي توفر لك العلاج الصحيح خلال بحثك، يجب عليك التوجه مباشرة الى الطبيب المتخصص في هذا المجال و الأخذ بمشورته.

5 – يختلف تساقط الشعر من شخص لآخر حيث توجد له طرق كثيرة و متعددة ، و من الممكن أن تختلف عند نفس الشخص على فترات ، مثال :

من الممكن أن يأتى فقدان الشعر فجأة وبكمية مخيفة أو تدريجياً ، و هذا يؤثر تأثيراً سلبيا واضحاً على فروة الرأس والجسم معاً ، مع العلم بأن بعض أنواع تساقط الشعر دائم، و هناك تساقط الشعر مؤقت.

أعراض وعلامات تساقط الشعر :

تساقط الشعر عند الرجال

1- ضعف وترقق إنبات الشعر فى جانبي الرأس أو من بدايتها ، وتعتبر هذه العلامة الأشهر بالنسبة لتساقط الشعر عند الرجال و يزيد هذا الضعف في الإنبات إذا تم إهماله ، أو عندما يتقدم الشخص فى العمر.

2- ظهور لمناطق صلعاء على شكل شبه دائرة غير مكتملة ، وتكون حجم هذه المنطقة الصلعاء فى حجم العملة المعدنية تقريبا ، وهذا النوع من تساقط الشعر يؤثر على فروة الرأس فقط ، ولكن فى بعض الأحيان تحدث هذه الظاهرة فى اللحية و الحاجبين.

3 – فى بعض حالات تساقط الشعر فى البشرة أو فروة الرأس، قد يحدث إصابة بـِحَكّة مؤلمة قبل أن يعود الشعر إلى طبيعته.

من الأسباب الهامة لسقوط الشعر المفاجيء :

الأسباب الهامة لسقوط الشعر المفاجيء

1 – الصدمات الجسدية ، مثل التعرض للحوادث أو للأزمات الصحية الشديدة ، وبعد زوال أثر هذه الصدمة يعود الشعر إلى طبيعته مرة أخرى بعد فترة نقاهة قليلة.

2 – تؤثر الصدمات العاطفية والنفسية تأثير شديدًا على فقدان الشعر المفاجئ وسقوطه بطريقة مخيفة.

3 – تؤدي الأسباب السابقة إلى فقدان الشعر بكميات كثيرة عند تمشيطه أو غسله أو حتى عند لمسه ، وهذا النوع من فقدان الشعر يؤدى إلى ضعف الشعر بشكل عام ويؤدى إلى تكوين مناطق صلعاء إذا لم يتم معالجته بشكل فوري.

4 – يعتبر انتشار القشرة في فروة الرأس من الأسباب التى تؤدى إلى تساقط الشعر بشكل كثيف ، ولكن إذا كان يوجد تكسير وتقصيف فى مكان القشرة فذلك علامة على الخطر على فروة الرأس و الشعر ، ويدل هذا التقصيف أو التكسير على وجود مرض ( السَّعْفَة ) ويؤدي هذا المرض إلى إحمرار فروة الرأس وتورمها ، ويجب على الشخص المصاب أن يلجأ للطبيب المختص فورا .

5 – من الممكن أن تؤدي بعض العلاجات الطبية إلى فقدان الشعر في الجسم بأكمله و لكن يعود الشعر إلى طبيعته مرة اخرى بعض الإنتهاء من العلاج. مثال على هذه العلاجات الطبية هو العلاج الكيميائي لمرض السرطان و الذي يسبب تساقط الشعر.

 

هناك بعض الظروف المتنوعة التى من الممكن أن يتعرض لها الناس و تؤدى إلى فقدان و تساقط الشعر ومنها :

– الحالات الطبية و التغييرات الهرمونية

1 – التغيرات الهرمونية : وتحدث هذه التغييرات لكل الناس عند انتهاء عقد من العمر ( خاصة فى آخر سنتين من كل عقد أو عشر سنوات فى عمر الإنسان ) ، حيث يحدث اختلالات و تغييرات فى الهرمونات و التي تسبب تساقط أو فقدان الشعر بسبب الإجهاد العام الذى يؤثر سلبا على كل وظائف الجسم .

2 – الفقدان الغير مكتمل للشعر: ويسمى هذا النوع بداء الثعلبة ، وتحدث الإصابة بهذه الظاهرة بسبب خلل يصيب جهاز المناعة ، و يبدأ ظهور آثار هذه الظاهرة بهجمات تساقط الشعر المفاجئ الذى تؤدي إلى ترك بقع صلعاء مستديرة على فروة الرأس وإصابة طبقات الجلد فى الرأس .

3 – إلتهابات فروة الرأس : والتي تسمى بداء السعفة ، هذه الظاهرة تحدث بمهاجمة الشعر والجلد من فروة الرأس ، وهذا يؤدى إلى وجود مناطق متقشرة وبعد ذلك يحدث سقوط الشعر، والحل لهذه الظاهرة أن يتم علاج الإلتهاباتز و لكن سوف ينمو الشعر باستمرار إلى الوراء بشكل عام.

4 – إضطرابات جلدية أخرى : مثل الأمراض التى تتسبب في وجود ندبات فى فروة الرأس ، و مرض الثعلبة ، وكما ذكرنا سابقا أنها تتسبب في حدوث ندبات فى فروة الرأس وتؤدى مباشرةً إلى تساقط دائم للشعر فى المناطق التى يوجد فيها ندبات ، و يوجد أنواع كثيرة لهذه الأمراض مثل مرض والساركويد والذئبة أيضاً.

5 – سحب الشعر إلى الوراء عن قصد: عندما تكون طبيعة نمو شعر بالنسبة للرجل إلى الأمام أو على إحدى جانبي الرأس ويقوم الشخص بسحبه عمداً إلى الوراء وإستخدام بعض المنتجات التجميلية و الكريمات مثل الجل لتثبيته ، فهذا يؤدى إلى فقدان الشعر ثم إلى الصلع المبكر .

6 – الأدوية : يمكن أن يكون السبب الحقيقي وراء تساقط الشعر هو استخدام الأدوية الطبية التى تسبب سقوط الشعر مباشرة ومنها : الأدوية المستخدمة أدوية الإكتئاب ، وأدوية ارتفاع ضغط الدم ، أدوية علاج التهاب المفاصل، وأدوية القلب ، وأدوية علاج السرطان .

7 – إذا لم يكن هناك أي سبب من الأسباب السابقة تسبب في تساثط الشعر فيكون السبب هو نقص فيتامين أ ، و يجب على الشخص في هذه الحالة تناول الأطعمة أو الأغذية التي تحتوي على فيتامين أ.

* تعرف علي خطوات زراعة الشعر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.