آثار ممارسة الرياضة على صحة الشعر

الرياضة هي واحدة من أهم مكونات الشعر الصحية والجمالية. إذا كنت تفعل الأشياء الصحيحة لشعرك ولديك برنامج تغذية صحي وتستخدم منتجات طبيعية، وليس لديك أي مشاكل صحية كامنة، سيكون شعرك صحياً. إذا كان شعرك لا يزال يتساقط رغم كل هذا، فقد تحتاج إلى ممارسة المزيد من التمارين الرياضية!

بالنظر إلى الظروف المعيشية الصعبة اليوم، نعلم أن تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية أمر صعب ويستغرق وقتًا طويلاً. ومع ذلك ، يجب عليك أن لا تعاني أثناء ممارسة التمارين الرياضية. ربما يمكنك تحقيق ذلك عن طريق إجراء بعض التغييرات في حياتك اليومية. إليك ما يجب عليك الانتباه إليه للعثور على التملرين الرياضية الذي ستستمتع بها. كيف تحسن الرياضة صحة شعؤك؟

بالنظر إلى الظروف المعيشية الصعبة اليوم، نعلم أن تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية أمر صعب ويستغرق وقتًا طويلاً. ومع ذلك ، يجب عليك أن لا تعاني أثناء ممارسة التمارين الرياضية. ربما يمكنك تحقيق ذلك عن طريق إجراء بعض التغييرات في حياتك اليومية. إليك ما يجب عليك الانتباه إليه للعثور على التملرين الرياضية الذي ستستمتع بها. كيف تحسن الرياضة صحة شعؤك؟

الإجهاد يؤثر على جسمك بالكامل، وبالطبع شعرك. عندما تكون مجهداً ، ينتج جسمك هرمون يسمى الكورتيزول. يؤثر هورمون الكورتيزول على كامل جسمك، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر. عند ممارسة الرياضة، سيقلل الجسم من الإجهاد عن طريق إنتاج هرمون السعادة الذي يسمى السيروتونين، بالتالي يؤثر على صحة وجمال الشعر مباشرة، وكذلك على جلدك وأجزاء أخرى من جسمك

كيف ينمو الشعر ؟

يتم تمديد الشعر من خلال دورة متكررة من المراحل الثلاث. في المرحلة الأولى ، يتم تكوين أنسجة شعر جديدة ، تتم تغذيتها بالدم وتستمر ما بين سنتين وثماني سنوات. المرحلة الثانية هي ما بين أسبوعين وأربعة أسابيع. الشعر في هذه المرحلة هو بعيدا عن إمدادات الدم ويوقف الاستطالة. في الفترتين الماضيتين إلى أربعة أشهر ، لا تغذي الشعر بعد الآن ولكن لا تقع. بعد المرحلة الأخيرة ، تكتمل دورة الاستطالة من الشعر ثم تبدأ المرحلة الأولى مرة أخرى. يتم دفع نسيج الشعر القديم ويتكون من نسيج جديد. كجزء طبيعي من العملية ، فإن معدل 100 جذور شعر ينخفض يوميا. هذا يسمح الفضاء لتنمو شعر جديد.

لماذا يتساقط الشعر ؟

عند اكتمال دورة إطالة الشعر ، فقد الشعر مؤقتًا أو بشكل دائم ، ولكنه لا يخلق بنية شعر جديدة. بالإضافة إلى ذلك ، الأسباب التالية تسبب تساقط الشعر:

  • التوتر
  • بعض الأمراض
  • التغيرات الهرمونية في الجسم،
  • سوء التغذية،
  • بعض الأدوية المستخدمة قد تعطل دورة نمو الشعر.

بعض الأشخاص يعانون من تساقط الشعر بعد 3 أشهر من حدث متعب في حياتهم. قد يستمر فقدان الشعر لعدة أشهر إذا استمر الضغط. قد يكون هذا الوقت أطول في بعض الحالات. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي بعض الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب إلى فقدان الشعر مؤقتًا. كما يمكن أن يحدث فقدان الشعر كل من الرجال والنساء بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.

حالتك النفسية تؤثر على صحة شعرك مباشرة

الحفاظ على صحة العقل والجسم في أعلى مستوى ممكن يمكن أن يمنع تساقط الشعر بسبب الإجهاد ومشاكل الصحة الجسدية. أثناء ممارسة الرياضة يطلق الجسم هرمونات مثل الإندورفين الذي يجعلك أكثر سعادة ويقلل من آثار الإجهاد. للحفاظ على صحة القلب والأوردة ، ينصح بممارسة 150 دقيقة على الأقل من التدريب القلبي المعتدل في الأسبوع و75 دقيقة على الأقل من التدريب القلبي القوي. هذا يحافظ على الدورة الدموية، ويقلل من التهاب في الجسم وأيضا ؛ له آثار إيجابية على صحة الجلد والشعر والأظافر.
ما أهمية ممارسة التمارين الرياضية لصحة شعرك؟

الرياضة هي واحدة من أهم مفاتيح الشعر الصحي. سوف يتعرّق جسمك عند ممارسة الرياضة. من خلال التعرق يتم التخلص من المواد الجسم السامة من مسام الجلد مما يجعل البشرة طازجة ولامعة. تتأثر فروة رأسك أيضًا عندما تتعرق. تفتح جذور الشعر وتوفر مساحة كافية لنمو الشعر الجديد. الرياضة أيضا يزيد من تدفق الدم في فروة الرأس. وهذا يعني المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين. هذه ينتج تغذية أسرع لبصيلات الشعر ويدعم نمو الشعر.

كيف يتأثر شعرك عندما لا تمارس الرياضة؟

الحياة الحديثة تكاد تكون مكافئة لكلمة الإجهاد. عندما تتوتر يتأثر الجسم كله بما في ذلك بصيلات الشعر. بالإضافة إلى ذلك ، يتم إنتاج المزيد من هرمونات التوتر. هذا يبطئ اطالة الشعر وقد يسبب تساقط الشعر.

عند ممارسة الرياضة، يتم زيادة هرمون السعادة في الجسم، ومستويات السيروتونين. يساعد رفع مستوى هرمون السعادة جسمك على مقاومة الإجهاد. إن ممارسة برنامج لياقة بدنية بإنتظام يدعم نمو الشعر الصحي ويجعله أكثر لمعانا. لا تقتصر فوائد التمارين على الشعر فقط، بل تجعلك تشعر بالسعادة والصحة. ماذا يحدث عند عدم ممارسة الرياضة؟

لأكل صحي بدون ممارسة الرياضة؛ هو مثل تطبيق الزيت على الشعر بدون تدليكه. لذلك، تطبق نظام غذائي صحي قد لا يكون كافياً لشعرك، وقد تكون النتيجة بشرة وشعر تبدو بلا حياة.

هل ممارسة الرياضة تتطلب الكثير من الوقت؟

هناك العديد من الأساطير حول ممارسة الرياضة. ليس من الضاروري الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لممارسة الرياضة لساعات. يمكنك أيضا ممارسة الرياضة في المنزل أو في حديقة بالقرب من منزلك. سيكون برنامج القلب لمدة 20 دقيقة وبرنامج بيلاتس 25-30 دقيقة كافيا. أو يمكنك أيضًا بدء نشاط تستمتع به، مثل الرقص وفنون الدفاع عن النفس. كل شيء يتعلق بالاستقرار وإعادة تشكيل أفكارك.

ما هي الرياضة الأكثر فعالية لصحة الشعر؟

لتحسين صحة شعرك ؛ يمكنك أن تبدأ مع أي تدريب القلب مثل المشي والجري والدراجة والرقص ، بيلاتيس واليوغا، زومبا. إذا قررت أن تمارس الرياضة في المنزل؛ يمكنك التفكير في شراء جهاز المشي. تعتبر اليوغا مفيدة لصحة الشعر. حيث أنها تزيد تدفق الدم إلى منطقة الرأس ويوفر العوامل التي تحتاجها لنمو الشعر بسرعة. اليوغا تساعد أيضا في تنظيم الاختلالات الهرمونية، والتي تعتبر سبب آخر لتساقط الشعر. كما أنها تزيد من التركيز ولها تأثير مهدئ ويساعد الجهاز الهضمي على الشفاء.

هل تسبب الرياضة المفرطة في تساقط الشعر؟

أحد أكثر المواضيع الأكثر سؤالا حول الرياضة وصحة الشعر هو ما إذا كان برنامج التدريب المكثف يؤدي إلى تساقط الشعر، هل تسبب الرياضة المفرطة في تساقط الشعر؟ وفقا للخبراء ، في عمر 35 ، يعاني ثلثا الرجال من تساقط الشعر بشكل كبير و 85٪ من هؤلاء الرجال يعانون من فقدان كبير للشعر.

قد يكون هناك العديد من الأسباب لتساقط الشعر. قد تكون العوامل الوراثية. بعض الأدوية المستخدمة والإجهاد وبعض الأمراض وسوء التغذية والتي تسبب أيضًا نقصًا خطيرًا في المغذيات مثل البروتين والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد، يمكن أن تسبب أيضًا تساقط الشعر.
عندما يتعلق الأمر بمسألة ما إذا كان ممارسة الرياضة تؤدي إلى فقدان الشعر، فمن الضروري تحديد إطار الرياضة المتطرفة. إذا كان برنامج الوزن الشديد المذكور هنا، فمن المعروف أن يسبب بعض التغييرات في الجسم. ومع ذلك ، بما أن نمو الشعر يحدث في غضون 3-5 سنوات ، فمن غير المرجح أن يظهر تساقط الشعر بسبب زيادة هرمون التستوستيرون مباشرة بعد البدء في برنامج الوزن المكثف. بالإضافة إلى ذلك ، برامج الوزن. فمن غير المرجح أن يكون لها تأثير طويل الأمد على تساقط الشعر ، لأنه يسبب زيادة مؤقتة في مستويات التستوستيرون.

من ناحية أخرى؛ يمكن ملاحظة زيادة في تساقط الشعر عند الذكور في الأشخاص الذين يتناولون المنشطات والمكملات الأخرى المصممة لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون إذا كانوا مهيئين جينيا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول الكثير من الفيتامين A يؤدي أيضًا إلى فقدان الشعر. لذلك من غير المحتمل أن يتسبب برنامج رفع الأثقال في فقدان الشعر بشكل مباشر. إذا كنت قلقا بشأن هذا ، يمكنك الحصول على رأي عن طريق الاتصال بطبيب مختص في هذا الموضوع.

إذا استمر تساقط شعرك على الرغم من كل شيء، يمكنك التفكير في تطبيق ميزوثيرابي للشعر أو اتصل بعيادتنا مباشرة من أجل زراعة الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *