الصلع الوراثى المبكر

0

الصلع الوراثى المبكر

الصلع الوراثى هو واحدا من اهم المشاكل التى تواجة الانسان وخصوصا الشباب فى مختلف المراحل وتتسبب لهم فى كثير من الاحراج لذلك اليكم شرح كامل للصلع الوراثى واسبابه واعراضه وكيفيه الوقاية وطرق العلاج:

ما هو الصلع الوراثى واعراضه

الصلع هو شكل من اشكال تساقط الشعر عند الجنسين الرجال والنساء

وقد اثبت الدراسات ان الصلع يصيب الرجال اكثر من النساء نتيجة لزيادة هرمون الذكورة فى الجسم.

علامات الصلع عن الرجال

عند الرجال تعرف باسم النمط الذكرى للصلع ويتم بشكل معروف ونمط ثابت ويبدأ بشعر قمة الرأس بالتساقط ع شكل حرف الـ M

وتصبح الشعرة ضعيفة ورقيقة وينتهى بالصلع الجزئى او بالصلع الكامل

ووجد ان 30% من الرجال يصابون بالصلع فى عمر الثلاثين و 50% منهم فى عمر الخمسين

بينما نصف النساء يصابون فى عمر الخمسين بدرجات متفاوتة ومتنوعة من الصلع الوراثى

علامات الصلع عند النساء

حيث يكون الصلع عند النساء مختلف وبنمط مختلف عن الرجال وبسن الخمسين عند المرأة يصبح شعر الرأس ارق ويظل خط مقدمة الشعر على شكله . ونادرا ما تصاب المرأة بالصلع الكلى.

ولكن لابد الاشارة الى ان المرأة التى تعانى من سقوط الشعر الكثيف ليس بالضرورة يكون صلع ولكن قد يكون السبب فى ذلك الهرمونات والتى توثر على نمو الشعر والتى تختلف عن الهرمونات الموجودة عند الرجال.

وقد يحدث الصلع تدريجيا او فجاة ويمكن ان يكون الصلع مؤقتا او بشكل دائم.

بعض اعراض الصلع المبكر

1. ترقق الشعر على الرأس وهو من اكثر الانواع انتشارا وشيوعا فهو يصيب الرجال والنساء مع التقدم فى العمر.

2. وجود بقع فارغة في الشعر علي شكل بقع صنعاء دائرية الشكل وتصيب أغلب الاحيان فروة الرأس وممكن تكون ايضا فى اللحية او الحواجب وقد يشعر الشخص بالحكة قبل سقوط الشعر.

3. ترقق الشعر وسقوطه بشكل مفاجئ نتيجة التعرض للصدمات الجسدية او العاطفية.

4. ظهور قشرة فى فروة الرأس واحيانا تغير فى لون جلد فروة الرأس.

اسباب الصلع الوراثى المبكر

هناك كثير من الاسباب للصلع

– لكن السبب الرئيسى والاكثر انتشارا لحدوث الصلع المبكر عند الشباب هو الصلع الوراثى ولازالت الى الان الاسباب غير معروفة من الجانب الوراثى ولكن وجد انه مرتبط بنوع من انواع الاندروجين ويسمى DHT فعند زيادة نسبة هذا الهرمون فى الجسم يبدأ الشعر فى الضعف وتقل سماكته ويبدأ بالتساقط.

– الصلع الناتح عن التوتر والعوامل النفسية

– الصلع الناتج عن بعض الامراض العضوية مثل الانيميا ونقص الفيتامينات والاضطربات الهرمونية كامراض الغدة الدرقية والحمل وحبوب منع الحمل للسيدات.

كيفيه الوقاية من الصلع المبكر

1. غسل الشعر باستخدام الشامبو يفضل ان يكون خالى من مادة السيلفات والابتعاد عن استخدام الصابون لانه يساعد على تساقط الشعر وإضعاف البصيلات وشطفه بماء فاتر وتسريحك بمشط ذى اسنان متباعدة.

2. تناول الكثير من الوجبات التى تحتوى على البروتينات لتكون كافيه لتقوية بصيلات الشعر وزيادة نموها.

3. تناول الكثير من تناول الخضروات لاحتواها على المعادن والبروتينات الهامه لنمو الشعر وتقويته وتناول انواع وكميات كبيرة ومختلفة من الفاكهة خلال اليوم للحصول على العناصر الهامة لتقوية بصيلات الشعر.

4. ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية يوميا وبشكل مستمر لانها تعمل على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وبالتالى الحفاظ على نمو الشعر.

5. تجنب المنبهات مثل الشاى والقهوة وتجنب التوتر والخوف والقلق ولذلك سيساعد على تجنب اضعاف نمو الشعر.

6. ضرورة اخذ قسط كاف من النوم والراحة والبعد عن السهر لساعات متاخرة.

طرق العلاج من الصلع الوراثى المبكر

لا يوجد علاج للصلع ولكن يوجد بعض الادوية التى تقوم بابطاء عملية تساقط الشعر

وكلما يكون تساقط الشعر فى مراحله الاولى يمكن ان تتمتع بافضل معدلات النجاح عن الذين بداوا العلاج فى مراحل متاخرة من تساقط الشعر والصلع ومن ضمن هذه العلاجات

– المينوكسيديل:

ويتم وضعه على فروة الرأس ويساعد فى تقليل تساقط الشعر وايضا يساعد فى زيادة سماكة الشعر وتعزيز نمو الشعر ولكنه يستغرق الكثير من الوقت وايضا بمجرد التوقف عن استخدامه يعود التساقط مرة اخرى

– فيناستريد:

تتميز عن المينوكسيديل فى انه فى حالة التوقف عنه لا يتم التساقط بشكل سريع ولكن يبدأ التساقط تدريجيا على مدى 6 الى 12 شهر ولكن يجب عدم استخدام هذا الدواء مع السيدات الحوامل لانه قد يسببب فى تشوهات الاجنة.

افوجين 5:

افوجين 5 هو علاج فعال لمشاكل فقدان الشعر الوراثي، ارتفاع ضغط الدم الشديد وبعض الحالات الاخرى. يمكن أيضًا استخدام افوجين 5 لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

– حبوب الصلع:

والتي تعمل على إيقاف إنتاج هرمون التستوستيرون في فروة الرأس ومن الآثار الجانبيية لهذا الدواء هو التصغير من حجم البروستات في حالة تضخمها لذلك يجب أن يتمّ تناوله بعد القيام بجميع الفحوصات اللازمة التي يحددها الطبيب المعالج.

– العلاج بالليزر:

عن طريق اجهزة تخرج منها اشعة الليزر حيث تقوم هذة الاجهزة بتحفيز بصيلات الشعر لينمو بشكل صحى.

– زراعة الشعر:

حيث اعطت زراعة الشعر نتائج ناجحة وفعالة فى حالة الصلع وخصوصا الوراثى ، حيث يتم ازالة بقع صغيرة من بصيلات الشعر الطبيعية من فروة الرأس وزرعها فى مناطق الصلع وخلال ستة اشهر سيبدو الشعر طبيعيا.

– العلاجات المنزلية:

ويتم فيها استخدام بعض الزيوت والمواد الطبيعية مثل زيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت الخردل والصبار والعسل.

اسئلة شائعة حول الصلع الوراثي:

ما هو أفضل علاج لتساقط الشعر الوراثي؟

وافقا لتصريح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تنصح بدواءين لعلاج الصلع الوراثي هما: المينوكسيديل و فيناستريد: يتوفر فيناستريد دون وصفة طبية كسائل أو رغوة. ضعيه على فروة الرأس مرتين في اليوم لتنمو الشعر ومنع تساقط الشعر.

هل يمكن ايقاف تساقط الشعر الوراثي تماما؟

تساقط الشعر الوراثي هو الأكثر شيوعًا لدى الرجال ولكنه يحدث أيضًا عند النساء. مقابل كل خمسة رجال يعانون من الصلع الوراثي، تتأثر ثلاث نساء أيضا. بالنسبة لفقدان الشعر الوراثي الطبيعي ، لا يوجد علاج لنمو الشعر بشكل طبيعي تماما ولكن العلاج قد يساعد في إبطاء تساقط الشعر أو إيقافه. مبكرا

ماهو الفرق بين تساقط الشعر الوراثي وغير الوراثي؟

هناك العديد من الفروق بين تساقط الشعر الوراثي والغير وراثي ولكن الفرق الجوهري بينهما انه يمكن ايقاف تساقط الشعر الغير وراثي اسرع وبنتيجة افضل من تساقط الشعر الوراثي.

ما هو سبب الصلع عند الرجال؟

يحدث الصلع الشائع (الصلع الوراثي) لدى الرجال والنساء ويرجع ذلك إلى تأثير مستقلبات التستوستيرون في بصيلات الشعر الحساسة وراثيا. أمراض الغدة الدرقية ، وفقر الدم ، ونقص البروتين ، والزهري الثانوي ، والعلاج الكيميائي ، وانخفاض الفيتامين.

ما هي أسباب سقوط الشعر عند السيدات؟

هناك مجموعة واسعة من الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر ، وأكثرها شيوعًا هو الحمل واضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم. ويقول روجرز إن البعض الآخر يشمل أمراض المناعة الذاتية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وحالات الجلد مثل الصدفية والتهاب الجلد الدهني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.