علاج تساقط الشعر بدون جراحة

علاج تساقط الشعر بدون جراحة

إذا لاحظت أنك بدأت تفقد الشعر وتريد وقف تساقط الشعر، أمامك عدة إختيارات ، واحدة من الخيارات الخاصة بك هو النهج الطبي المستخدم في علاج تساقط الشعر باستخدام واحد من الأدوية التي يتم تقديمها لوقف فقدان الشعر وتحفيز نمو الشعر. لكن اي واحدة ؟

عند استشارة العائلة والأصدقاء والمكتبة وشبكة الإنترنت حول علاج تساقط الشعر ، وسوف تجد مجموعة من “إفعل ذلك بنفسك”. منتجات تساقط الشعر مثل الكريمات والمراهم والمستحضرات والمكملات الغذائية، ومنشطات فروة الرأس وغيرها من “العلاجات المعجزة من الممكن أن تساعد على وقف تساقط الشعر و إعادة نمو الشعر.

من بين جميع الخيارات لعلاج تساقط الشعر بدون إجراء عملية جراحية من مرض الثعلبة الاندروجينية (نمط الصلع)، وسوف تجد نوعين فقط التي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وأوصت من قبل المتخصصين في استعادة الشعر مرة أخرى. من ناحية أخرى فأن منتجات استعادة الشعر الغير معتمدة من قبل ادارة الاغذية والعقاقير غالبا ما تكون مضيعة للمال ويمكن أن تكون ضارة.

من الممكن أن يبدو لك أن اختيار الدواء لاستعادة الشعر هو امر ممنوع حيث أنه يتم الإعلان عن عشرات الأدوية على شبكة الإنترنت العالمية وفي المجلات أو وسائل الإعلام المطبوعة الأخرى. وبعضها “عشبي”، وبعضها “طبيعي”،ومعظمها ثبت فعاليتها.

ما هي اسباب تساقط الشعر ؟

اولا يجب عليك معرفة اسباب تساقط الشعر التى ادت الى سقوط شعرك كي تصل الى العلاج المناسب لك وتجنب هذا السبب للحد من استمرار تساقط الشعر، فسوف الخص لك اهم اسباب تساقط الشعر 4 نقاط

أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال :

  • بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر.
  • العوامل الوراثية.
  • سوء التغذية والوجبات مجهولة المصدر.
  • التغييرات الهرمونة التى تحدث للنساء والرجال كل فترة.

ما هي معايير اختيار علاج تساقط الشعر ؟

المعيار الذهبي للاختيار الصحيح هو ان يكون هناك موافقة على المنتج من قبل إدارة الغذاء والدواء الخاصة ببلدك، لاستخدامها في علاج تساقط الشعر. الموافقة على المنتج من قبل ادارة الاغذية والعقاقير لعلاج تساقط الشعر يعني أن المنتج قد تم اختباره بدقة للسلامة والفعالية في تجارب عديدة و أصبح المنتج يتوافق مع معايير ادارة الاغذية والعقاقير الخاصة ببلدك.

طبقا لإدارة الغذاء و الدواء الامريكية. تمت الموافقة على نوعين فقط من المنتجات لوقف تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر:

  • مينوكسيديل: هو دواء يُطبق موضعيا و متاح دون وصفة طبية.
  • فيناستريد: هو الدواء الذي يؤخذ عن طريق الفم، وهو متاح فقط عن طريق وصفة طبية في الولايات المتحدة.

لكن يكون الدواء أكثر فاعلية في استعادة الشعر، من الأفضل أن يكون تحت إشراف أخصائي استعادة الشعر. قرار علاج تساقط الشعر عن طريق الوسائل الطبية أو الجراحية يجب أن يُتخذ بعد أن تم تشخيص سبب فقدان الشعر بشكل صحيح. بالنسبة لبعض الأشخاص، استعادة الشعر الطبي هو الأكثر فاعلية عندما تنفذ بالاقتران مع زرع الشعر أو غيرها من الوسائل الجراحية لاستعادة الشعر.

 

أفضل ادوية علاج تساقط الشعر بدون جراحة

أفضل ادوية علاج تساقط الشعر بدون جراحة

  • استخدام مينوكسيديل روجين (Rogaine) لعلاج تساقط الشعر :

مينوكسيديل (روجين) يطبق موضعيا على فروة الرأس. مينوكسيديل متاح دون وصفة طبية إذا كان تركيز السائل 2{ec74825313a702a82251974a5dbef2ed378dbef02d08955216a343f11360e513}، ويعتبر هو الأفضل والأكثر فعالية و الأكثر إنتشارا في برنامج العلاج المخطط و من الأفضل أن يشرف عليه من قبل أخصائي استعادة الشعر. يميل روجين إلى أن يكون أكثر فعالية في النساء منه لدى الرجال.

كيف يعمل المينوكسيديل في علاج تساقط الشعر ؟

لماذا مينوكسيديل يوقف تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد ؟ لا أحد يعرف على وجه اليقين، ولكن هناك بعض الافتراضات الجيدة.

تعتبر خصائص استعادة الشعر بواسطة مينوكسيديل اكتشاف محض الصدفة و تأثير المينوكسيديل على بصيلات الشعر ليست معروفة تماما ولكن النظريات الأولية هي توضح قدرة هذا الدواء على فتح قنوات البوتاسيوم، وتأثيره على الكولاجين وتوليف البروستاجلاندين وتأثيره على مستقبلات الاندروجين.

مينوكسيديل غالبا ما يكون أكثر فعالية في تحسين نمو الشعر في المناطق الوسطى من فروة الرأس من المناطق الأمامية. وغالبا ما يستخدم بشكل فعال من قبل المتخصصين في مجال استعادة الشعر الطبيب لتكملة زرع الشعر، والمساهمة في ظهور “الامتلاء” في شعر فروة الرأس.

إذا أثبت مينوكسيديل فعالية في تأخير تساقط الشعر و تحفيز نمو الشعر الجديد، يصبح استخدامه التزام مدى الحياة على المريض. إذا توقف المريض عن تطبيق مينوكسيديل، سيتم فقدان جميع نتائج العلاج التى قد حصل عليها بسرعة على مدى 3 إلى 6 أشهر.

الآثار الجانبية للمينوكسيديل قليلة الى حدا ما وفي أغلب الأحيان تكون عبارة عن تهيج الجلد عموما أو الحكة. أيضا، تلون مصفر من الشعر، وخاصة الشعر الأبيض. في بعض الحالات النادرة قد تتطور الآثار الجانبية الى عدم انتظام ضربات القلب، وهو تطور يتطلب عموما التوقف عن المينوكسيديل.

 

  • استخدام بروبيكيا (Propecia) لتساقط الشعر :

فيناستريد (Propecia) هو الدواء الذي يؤثر على استجابة بصيلات الشعر في فروة الرأس لهرمونات أندروجيني. فيناستريد متوفر فقط بوصفة طبية للرجال.

كيف يعمل فيناستريد :

يعمل فيناستريد على المستوى الجزيئي لوقف تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد. وهو الدواء الذي يمنع بشكل انتقائي نشاط الانزيم الذي يحول هرمون التستوستيرون “هرمون الذكورة” إلى شكل نشط في بصيلات الشعر.الاندروجيني هي هرمونات مثل التستوستيرون لها آثار متعددة في الجسم، بما في ذلك الإصابات في الجلد، بصيلات الشعر والغدة البروستاتا.

جريبات الشعر والغدد الدهنية (المنتجة للزيت) في الجلد تستجيب بشكل خاص للهرمونات الاندروجينية.التستوستيرون هو أقوى هرمونات الذكورة و تأثيره على بصيلات الشعر والجلد وأنسجة البروستاتا ليس مباشر ولكن؛ هذه الأنسجة تستجيب لشكل من هرمون التستوستيرون يدعى ديهدروتستوسترون (DHT). يتم تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوسترون (DHT) بواسطة انزيم 5-ألفا ريدوكتاس.

  • إطالة الشعر :

يكون هذا تحت إشراف أخصائي الشعر، و هذا لأن إضافات الشعر و إطالته يمكن أن تلبي احتياجات المرضى الذين قد لا تكون مناسبة المرشحين لجراحة استعادة الشعر.

إن تحديد الدواء أو مجموعة الأدوية المناسبة لك يعتمد على عمرك ودرجة تساقط الشعر والميزانية. بالنسبة لكثير من الناس، سيتم تحقيق أفضل النتائج من خلال الجمع بين العلاجات روجين أو بروبيشيا مع جراحة استعادة الشعر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *